google analytics - شرح تحليل بيانات موقعك

Goggle Analytics كيفية عملة وكيفية الاستفادة منه

اليوم سوف نتحدث عن اهم أداة تحليلية لمواقع الويب وهي جوجل اناليتكس لتحسين أداء المواقع. حيث اصبح الكثير منا اليوم يمتلك موقع الكتروني والكثير منا أيضا يعمل كمسوق الكتروني. فاذا كنت منن يملكون موقع الكتروني او كنت تعمل كمسوق الكتروني. فان اهم ما تحتاج الية هو معرفة تحليلات ومتابعة إحصائيات موقعك.

google analytics
google analytics - شرح تحليل بيانات موقعك.

لذلك فانك تحتاج الي معرفة Goggle Abalytics. فهو يعتبر من أشهر واهم الأدوات التي سوف تحتاجها لإدارة موقعك الالكتروني. فهو الأداة الأقوى والاهم التي تقوم بتخليل موقعك وكذلك تحسين أداء موقعك. سوف نشرح لك اليوم ما هو Goggle Analytics.

ما هو جوجل اناليتكس

 جوجل أناليتكس Google Analytics هي خدمة تقوم  بتقديمها جوجل للمواقع والمدونات لتتبع الزوار وتحليل أدائها. جوجل أنالتيكس توفر للمستخدمين الحصول على إحصائيات مفصلة حول الزوار لموقعهم، مثل عدد الزيارات والصفحات الاكثر زيارة والتحويلات ومصادر المرور إلى الموقع. 

يستخدم جوجل أناليتيكس تقنية الكوكيز لتتبع المستخدمين ونشاطهم على الموقع. كما يمكن للمستخدمين تخصيص معايير وفلاتر مخصصة لتحليل الأداء الخاص بمواقعهم. للبدء في استخدام جوجل أناليتيكس. عليك التسجيل في الخدمة وإضافة رمز التتبع إلى صفحات الموقع أو المدونة.

أهم ما يتميز بة جوجل اناليتكس 

إن اهم ما يتميز به موقع جوجل اناليتكس كثيرة. حيث أهم ما يتميز به جوجل أناليتكس ببعض المزايا الأساسية الذي سوف نذكر لك بعض متها الان وهي كما يلي.
  • تتميز بتوفر جوجل أناليتيكس إحصائيات مفصلة ودقيقة حول الزيارات والصفحات الأكثر زيارة ومواقع الويب الرئيسية التي استخدمها الزوار الذين زاروا موقعك.
  • تتميز بإنها توفر لك جوجل أناليتيكس تتبع دقيق ومفصل للمستخدمين حيث يمكنك معرفة المناطق الجغرافية للزوار والأجهزة التي يستخدمونها ومدة تواجدهم على موقعك، وغيرها من المعلومات.
  • تتميز بانها يمكن لجوجل أناليتيكس معرفة ما يفعله المستخدمين على موقع الويب، كمدى ودية الموقع وسهولة الاستخدام وأي صفحات يتركونها ومن أين يتم إحالتهم إلى موقعك.
  • تتميز بان يمكن استخدام جوجل أناليتيكس لتحليل العائد على الاستثمار، حيث يمكن للمستخدم التحليل الحقيقي للزيارات والمشتريات والتحويلات وقياس عملية الإعلان وفعاليته.
  • يتميز بتوفير التحليلات التي يمكن للمستخدمين الوصول إلى تقارير في الوقت الفعلي وتحليل الأداء ومعدلات التحويلات بصورة فعالة.
  • يتميز بتوفر دعمًا للكثير من اللغات، مما يجعلها أداة تحليلية مناسبة لمواقع الويب المتعددة اللغات والشركات العالمية.
كانت هذه أهم ما يتميز به حوجل اناليتكس. علاوة علي تكامله مع منصات اخري لجوجل. و أهم طرق تقديم الدعم لجوجل أناليتيكس المتكامل مع منصات جوجل الأخرى.

كيف تقوم Goggle Analytics بتتبع بيانات المواقع

تقوم جوجل أناليتكس باستخدام أدوات التعريف بالمستخدم cookie لتتبع المواقع. عندما يدخل مستخدم إلى موقع الويب، يتم تحميل العديد من الاسكربتات على متصفح المستخدم، بما في ذلك السكربت الذي يحتوي على كود التعريف بالمستخدم. يتم تعيين الترميز التعريفي للمستخدم في جهاز الكمبيوتر الخاص به، ولا يتم حذفه إلا إذا قام المستخدم بحذف ملفات تعريف الارتباط.

عندما يدخل المستخدم صفحات موقع الويب. يتم تتبعه وتسجيل التفاعلات مع المستخدم وبعد ذلك يتم إرسال البيانات إلى خوادم جوجل. وبعد ذلك يتم استخدام تلك البيانات لإنشاء تقارير وتحليلات مفصلة حول الموقع، بما في ذلك عدد الزوار و صفحات الويب الأكثر شعبية. و كذلك الجلسات و معدل نسبة التحويل والعديد من المعلومات الأخرى المفيدة. يمكن لأصحاب المواقع استخدام هذه المعلومات لتحسين موقعهم وزيادة عائد الاستثمار.

أهم ما يقدمة Goggle Analytics من خدمات

إن ما يقدمه Goggle Analytics من خدمات. هي تقديم خدمات تحليل البيانات و تحليل المواقع. وهناك بالتأكيد خدمات اخري كثيرة مقدمة. ومن اهم هذه الخدمات هي كالاتي.
  1. تقدم جوجل اناليتكس خدمة بتحليل الاعداد التي تقوم بزيارة الموقع وكذلك مصادر هذه الزيارات.
  2. تقدم جوجل اناليتكس خدمة تحليل الصفحات التي تكون اكثر شهرة علي المواقع علاوة علي الوقت الذي مكث فيه الزوار في الموقع.
  3. تقدم جوجل اناليتكس خدمة تحليل معدل نسبة الزوار الذين قاموا بزيارة صفحة واحدة فقط ولم يقوموا بزيارة باقي الصفحات. 
  4. تقدم حوجل انالبتكس خدمة تحليل مصادر من محركات البحث
  5. او من المواقع المرجعية او من خلال شبكات التواصل الاجتماعية.
  6. تقدم جوجل اناليتكس خدمة القيام بتحليل الأداء للموقع من علي جميع الأجهزة سواء من علي جهاز حاسوب او من علي الاجهزة الاخري مثل الهواتف الذكية او الأجهزة اللوحية.
  7. تقدم جوجل اناليتكس خدمة القيام بتحليل الوقت الذي يقضيه الزوار في الموقع وكذلك الأوقات الأكثر نشاطا علي الموقع.
كانت هذه هي اهم الخدمات المقدمة من جوحل اناليتكس. هناك بالتأكيد خدمات اخري مقدمة مثل التحليل الالي للبيانات و تقدين الحماية الكاملة للبيانات و المعلومات الحساسة.

أهمية التحليلات المقدمة من Goggle Analytics

إن تحليلات Goggle Analytics تعتبر أداة مهمة لأي صاحب موقع. يريد تحسين موقعه الإلكتروني. فهي تعطي معلومات قيمة عن طريقة تفاعل المستخدمين مع الموقع، بما في ذلك عدد الزيارات ومصادر الزيارات علاوة علي الصفحات الأكثر زيارةكما يمكن لمن يمتلكون المواقع أن يفهموا ما يحتاجه المستخدمين في الموقع.

يمكن من خلال ذلك تحسين أداء المستخدمين وزيادة عدد زيارات الي الموقع وأيضا زيادة نسبة التحويل
تحديد جمهورك المستهدف للموقع. ومعرفة ما يبحثون عنه وما يجذب انتباههم. ويمكن استخدام هذه المعلومات لتحديد استراتيجيات التسويق أو تحسين الإعلانات وتحقيق نتائج أفضل في التسويق عبر الانترنت.

الخاتمة. في النهاية نستطيع ان نقول ان جوجل اناليتكس هي أداة ممتازة لتحليل أداء المواقع. وفهم ما يحتاجه المستخدم من الموقع. وفي نهاية المقالة نتمنى لجميع زوار الموقع بالتوفيق والنجاح الدائم.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال